Ads 468x60px

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

لماذا لن أخسر شيئاً عندما أشارك أفكاري ؟

لماذا لن أخسر شيئاً عندما أشارك أفكاري ؟


الأفكار بذرة أولى للمشاريع الكبيرة ، تُسقى بالعرق وتستمر بالإصرار والمتابعة . إذا كنت مثلي ، لا تتحرج من نشر أفكارك ومشاركتها الآخرين ولا تتحفظ في نشرها ، ولا تظن أن الأفكار يجب أن تبقى حبيسة العقول والأدراج ، فأنا أكتب هذه التدوينة عنك . وإن كنت من أصحاب الأفكار ، الذي يبحث عن حماية لفكرته – حتى قبل أن يفكر فيها – فربما أردت أن تنظر في قائمة الأسباب التي سأسوقها في هذه التدوينة ، فقد تغير وجهك نظرك !
في كثير من الأحيان – وخاصة في مجتمع ديناميكي مثل الإنترنت – كثيراً ما أصادف أن الأفكار التي كانت لدي – وأكون قد هممت بالبدء فيها أو حتى خطوت في تنفيذها خطوات عملية قد بدأ غيري بها . كان يشعرني في السابق بالضغط النفسي وانحدار الحماس ، لكن مؤخراً آثرت أن أغير نمط تفكيري ورؤيتي عندما أصادف مثل هذا الأمر ، والأهم من ذلك غير من قناعتي في تعاملي مع الأفكار . بدأت في المدونة قسم ” أفكار ببلاش ” لنشر الأفكار ، الصغيرة أو الكبيرة التي تمر علي . وفي هذه التدوينة سأمر على بعض الأسباب التي تدفعني لأشارك أفكار مع الآخرين :
  • مشاركة فكرتك يصقلها ويحسنها : قد تعجبك فكرة ما ، وتعتقد أنها ستغير العالم . لكنك تتفاجأ حينما تشاركها مع الآخرين ستتفاجأ بأن هناك من سبقك لها أو حاول سابقاً أو سيوضح لك الناس مدى قصور فكرتك وهنا يأتي جانب صقل الفكرة . ففي كثير من الأحيان ، الفكرة الأولى تكون حالمة جداً محررة من القيود ويُنظر لها نظرة تفاؤولية من قبل صاحب الفكرة ، بينما حينما تشارك أفكارك مع غيرك ، فهم متحررين من هذه الأمور وسيقيمون فكرتك بشكل موضوعي أكثر ، بالتأكيد النقد وطريقته ستختلف من شخص إلى آخر ، ولكن الأهم هنا هو تعريض تلك الفكرة لأكبر قدر من النقد . قد يقول قائل : لماذا لا أقوم بذلك بعد البدء بالفكرة وتحويلها لواقع ؟  ، وأقول نعم هذا أيضاً مطلوب – أو واجب حتى – لكن النقد الأولي سيساعدك في تحسين المنتج / الخدمة .. إلخ في الخطوات الأولى مما سيقلل من الخسائر والمخاطرة .
  • الأفكار لا تنتهي : هل سبق وأن سُرقت فكرتك أو سبقك بها أحد من البشر؟ لا بأس ! فالأفكار لا تنتهي ، أو كما تقول المقولة “ الأفكار كالأرانب ، اجلب الزوج الأول ” . الأفكار لا تنتهي أبداً ولا تنقص كما يظهر ، على العكس تماماً ، هي تكبر مع التوسع والتقدم التكنولوجي الذي نعيشه ونمر فيه أكثر من أي وقت مضى . فلا تضيع وقتك كثيراً . انظر إلى أشهر الطُهاة وما ينشرونه من وصفات خاصة لأبرز أطباقهم ؟ هل جعلهم يُفلسون أو أن تنتهي أفكار الطبخات الجديدة ؟ على العكس تماماً ساعدتهم في توليد المزيد والمزيد من الأطباق .
تصميم جميل بعنوان : Share To Make Ideas Happen
تصميم جميل بعنوان : Share To Make Ideas Happen
  • الأفكار لها تاريخ صلاحية ! : تماماً مثل الخبز ، حينما تتركه – ولو كان في الثلاجة – لفترة طويلة فإنك لن تتمكن من استهلاكه . الأفكار مثل الخبز ، تتعفن وتنتهي صلاحيتها . قد تكون فكرتك العظيمة قبل سنة ، فكرة مثيرة للشفقة اليوم ! وقد تكون فكرة  اختراعك قبل ثلاث سنوات الذي كنت تظن أنها ستسهل حياة الناس ، تصعبها اليوم ! .
  • لأنك لن تعيش أبداً : نعم ، لن تعيش ١٠٠٠ سنة ، لذلك لن تكون قادر على تنفيذ أفكارك الكثيرة التي تملأ عقلك العبقري . إضافة إلى الوقت فأنت بحاجة إلى مصادر وموارد تعينك على تنفيذ فكرتك . قد تتمكن من تنفيذ أكثرها إن شاركتها مع غيرك – بالمجان أو بمقابل – ولم تربطها بشخصك فقط .
  • لأن الأفكار لا “تهم” : نعم ، الأفكار وحدها لا تهم . فالفكرة شيء بسيط ومُمكن المحاكاة مادام فكرة في الهواء ، وسيصعُب نسخها أو تقليدها كلما تقدمت في تنفيذها وأمضيت وقتاً أكثر في تطويرها بعد البدء . خذوا مثلاً ، فكرة بيع الكتب الالكترونية ، كانت موجودة قبل أن يظهر عملاق المتاجر الالكترونية – أمازون – ولكن الذي جعل أمازون تصل لما تصل إليه هو تغيير طفيف في الفكرة والاستمرارية في تطويرها . لن تستطيع أن تُحول الفكرة إلى واقع بدون فريق أو موارد ، وقبل ذلك : التزام وعمل ، لذلك الفكرة هي حلقة من سلسلة طويلة جداً .
  • العالم يحتاج أفكارك ! : قد تكون فكرتك مصدر إلهام فكرة أخرى ، وقد تكون محفز لآخرين لبدء أفكارهم أو تذليل الطريق لك لإتمامها ، لذا قد تكون مشاركتك الفكرة قبل إطلاقها وسيلة جيدة للتعاون والتكامل مع الآخرين .
من أكثر المواقع التي تلهمني دائماً في مجال الأفكار ، منظمة تيد – TED ، والذي يتخذ من الجملة ” أفكار تستحق الانتشار ” شعاراً نصياً للمنظمة . يمكنك استلهام الكثير من الأفكار ، بحضور إحدى المؤتمرات أو مشاهدة تسجيلات المحاضرات في موقع تيد الرسمي .
والسؤال المطروح لكم : لماذا لا تشاركون أفكاركم ؟ أو لماذا تشاركونها ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق