Ads 468x60px

الاثنين، 25 أكتوبر 2010

توقف عن الدفع من أجل التسويق! تعلم هنا كيف تسوّق شركتك مجاناً

توقف عن الدفع من أجل التسويق! تعلم هنا كيف تسوّق شركتك مجاناً
من الذي قال بأن التسويق يجب أن يكون مكلفاً؟ سواء إذا ما كنت تملك المال لإنفاقه على التسويق أم لا، فهناك الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها والتي لن تكلّفك قرشاً. هنا تجد دليلا لتسويق شركتك مجانا.

ضع الأمور في مكانها الصحيح قبل أن تتصرف

قبل البدء بأي مبادرات تسويقيّة، يلزمك أن تكون واثقا من أن لديك وسائل التتبع المناسبة وهكذا يمكنك قياس فعالية جهودك التسويقيّة فآخر ما ترغب بالقيام به هو أن تضيع وقتك على أشياء لا تعمل.
طريقة سهلة لعمل ذلك هو إستخدام خدمة جوجل للتحليل (Google Analytics) وهي مجانية. إذا ما كنت تستخدمها بالفعل، فذلك رائع؛

الحركة التي تحدثها محركات البحث تتبدل

إحدى الطرق التي يمكنك بواسطتها أن تزيد الطلب على موقعك هي أن تحسنه ليناسب محركات البحث. إن محركات البحث كجوجل، ياهو وبينج لديها ملايين بل بلايين الزوار فلم لا تستقدم بعضهم إلى موقعك؟
قبل أن تبدأ بتحسين موقعك ليناسب محركات البحث، هناك بضعة أمور يتوجب عليك معرفتها:

  • هناك جانبان رئيسيان يؤثران على مدى الزيارات التي تدفع بها محركات البحث إلى موقعك.
    • الروابط: كلما زاد عدد المواقع التي تشير لموقعك بروابط، كلما زاد ترتيبه على محركات البحث. فكر بهذه الروابط كأصوات انتخابية، إذا ما حصلت على أصوات أكثر من منافسيك، فعادة ما سوف يكون ترتيبك أعلى منهم.
    • الشفرة البرمجية: إذا لم يستطع محرك البحث قراءة موقعك، فلا توجد وسيلة تمكنه من معرفة ماهيته والكلمات الرئيسية التي يتم ترتيب الموقع بناءا عليها. من المهم جدا أن تتأكد من كون شفرتك البرمجية نظيفة وذلك حتى يتمكن محرك البحث من تحديد محتوى الموقع.
  • ًأبق موقعك بسيطا: ليس من الخطأ في شيء أن يكون الشكل الخارجي لموقعك جميلا كمثل تلك المواقع التي تستخدم الفلاش في تصميمها ولكن مثل هذه المواقع غالبا ما لا تحرز ترتيبا جيدا في مواقع البحث. غالبا ما تحرز المواقع ذات التصميم الأبسط ترتيبا افضل.
  • المحتوى هو الملك: لا بد من أن يحتوي موقعك على محتوى (نص). إذا ما كان موقعك يتحدث عن “الأدوات الزرقاء” فمن الطبيعي أن تحتوي نصوص موقعك على كلمة “الأدوات الزرقاء” فهذا من شأنه أن يساعد محركات البحث على تحديد الترتيب الذي يتبع له موقعك.
  • الصفحة الأولى في نتائج البحث هي كل ما يهم. إذا أردت أن ترسل لك محركات البحث زواراً على موقعك يجب أن يكون لك ترتيب في الصفحة الأولى لنتائج البحث، الترتيب في الصفحة الثانية أو الثالثة أو الرابعة، لا يجلب الكثير من الزوار.
  • سياسة الذيل الطويل: لا يجب أن يكون هدفك هو أن يتم إعطاؤك ترتيبا بناء على الكلمات العامة. بدلا من ذلك يلزمك أن تعطى ترتيبا بناء على الكلمات وثيقة الصلة بالموضوع وذلك لأن الزوار سيتوجهون للمبيعات غالبا.
والآن بما أنك صرت تعرف القليل عن محركات البحث، هناك مقالان (باللغة الإنجليزية) تحتاج إلى الاطلاع عليهما إذا ما أردت أن تزيد عدد موقعك من الزوار.

التسويق الالكتروني ليس “سبام”

مهما كان نوع موقعك فلا بد من أن تجمع العناوين الالكترونية لأولئك الذين يزورون موقعك. الآن لا يجب أن تفرض عليهم الإدلاء بهذه العناوين ولكن إذا ما كانوا مشتركين في الموقع لغرض ما أو لشراء منتج فاحرص على جمع هذه العناوين.
على سبيل المثال، فإن جون تشو يعرض على زواره كتابا الكترونيا بالمجان. للحصول على الكتاب، يتوجب عليك إدخال بريدك الالكتروني الذي سيستخدمه جون لإرسال العروض إليه مسقبلا.
بمجرد قيامك بجمع بعض العناوين الالكترونية، فبإمكانك أن تستخدم خدمة مثل Mail Chimp لتغرق أعضاء قائمتك البريدية بالعروض الخاصة. ولكن قبل أن تبدأ بعمل ذلك، هناك بضعة أمور يتوجب عليك معرفتها عن التسويق بواسطة العناوين الالكترونية:
  • أرسل رسائلك الالكترونيةإلى العناوين التى سجلت في القائمة البريدية فقط . إذا ما قمت بإرسالها إلى عناوين لم تسجل في القائمة ففي الغالب سيتم تصنيف رسائلك كسبام. وإذا تم تصنيف الكثير من هذه الرسائل كذلك فلن يتمكن أحد من استقبالها ثانية.
  • لا تبعث برسائل الكترونية كثيرة. إذا ما استمريت بإرسال الرسائل الالكترونية يوميا، ستلاحظ أن من سيستقبلها سيميل إلى تجاهلها. لذا حاول أن ترسلها فقط عندما يكون لديك شيء جيد لتقوله أو تعرضه.
  • تجنب مرشحات السبام. قبل أن ترسل أي رسائل، إقرأ عن مرشحات السبام.

أحدث بعض الضجة

إن المجتمع التدويني هو مكان رائع لاستغلاله إذا ما أردت بصنع بعض الضجة حول شركتك إضافة إلى زيادة الحركة على موقعك. إذا ما رغبت بأن تصبح معروفا في هذا المجتمع فعليك أن تتّبع بضعة أمور:
  • أبدع شيئا يستحق الحديث حوله: يحتاج المدونون إلى موضوع مثير للحديث حوله. يحتاج المدونون موضوعا للحديث عنه سواء أكان هذا الأمر شيئا لطيفا ومثيرا عن شركتك أو حتى مسابقة بسيطة. إذا لم تتمتع بذلك، لن تحصل على التغطية المطلوبة من المجتمع التدويني.
  • استهدف مجموعة مختارة من المدونيين: بعد أن يصبح لديك شيء يستحق الحديث عنه، لابد من أن تضع قائمة بالمدونيين ذوي الصلة بموضوعك لتستهدفهم. تستطيع أن تحدد إذا ما كان هؤلاء المدونون ذوي صلة بموضوعك عن طريق التأكد من كونهم قد دونوا عن موضوعك قبلا.
  • تواصل مع المدونيين: بمجرد أن تصبح مستعدا للتغطية المطلوبة، يجب أن تبدأ في التواصل مع قائمتك من المدونيين. أسهل طريقة لعمل ذلك هي كتابة رسالة الكترونية مفصلة لكل مدون موجود على قائمتك.
  • قم ببناء علاقات: حتى بعد انتهائك من التواصل مع المدونيين على قائمتك، يجب أن تحاول أن تبني علاقات مع المدونيين الآخرين. لن تعرف أبدا متى ستحصل على التغطية المطلوبة في عالم التدوين ولكن معرفة المدونيين على الصعيد الشخصي أمر لن يضر أبدا.
ليس من السهل أن تحمل المدونيين على الحديث عن شركتك. مثل معظم الأشياء الأخرى هذا الأمر يبدو مثل لعبة أرقام وذلك لأن معظم المدونيين الذين ستراسلهم لن يكتبوا عن شركتك ولذا لا تيأس بسهولة!

لا تخش الشبكات الإجتماعية

على الرغم من أن الشبكات الإجتماعية قد تكون جديدة بالنسبة إليك، فذلك لا يعني أنك يجب أن تكون خائفا منها فقد استطاعت شركة مثل Dell بيع ما قيمته 3 ملايين من الدولارات باستخدام تويتر.
  • قم بإنشاء حساب على موقع فيس بوك. على الرغم من أن حسابات الفيس بوك هي حسابات شخصية فما زال يمكن استخدامها لجلب الزوار إلى موقعك التجاري. على سبيل المثال فإن فيس بوك هو أحد أعلى مصادر جلب الزوار إلى موقع Quick Sprout. في كل مرة أكتب فيها مقالا جديدا أقوم بالإشارة إليه على حسابي الشخصي على فيس بوك وذلك حتى يتمكن أصدقائي من رؤيته.
  • لا تستخدم موقع تويتر لغرض التسلية. فلم لا تستخدمه لترويج أعمالك التجارية؟ ليست شركة Dell هي الوحيدة على تويتر فهناك الآلاف من الشركات التي تستخدمه للإستفاده منه كل يوم.
  • استخدم موقع digg. على الرغم من أن Digg ليس من أكثر الشبكات الإجتماعية جاذبية على الويب، ولكنه من أكثر الشبكات الإجتماعية فعالية في تحويل الروابط إلى موقعك. لذا فكل ما عليك فعله هو الدخول إلى صفحة موقع Diggالرئيسية. وكما نوهت سابقا فكلما زاد عدد الروابط لديك كلما زادت حركة محركات البحث على موقعك.
  • إستخدم مقاطع الفيديو. إذا ما كنت تمتلك كاميرا محمولة فباستطاعتك دائما صناعة فيديو وجعله معروفا على مواقع الفيديو من مثل موقع يوتيوب. لا تحوي مثل تلك المواقع أطنانا من الحركة فقط بل إن هذه الفيديوهات سيكون لها ترتيب على محركات البحث مثل جوجل. تأكد فقط من ذكر عملك التجاري أو الرابط لموقعك داخل الفيديو.
  • انظر أعمق من السطح. ليست الشبكات الإجتماعية هي النوع الوحيد من المواقع الاجتماعية التي يجب أن تستفيد منها. تستطيع رفع ملفاتك على مواقع مثل Docstoc و Scribd متى شئت فباستخدامها يمكنك رفع وثائق عن شركتك. إن هذه المواقع من القوة بحيث يمكن أن يتم تصنيف محتوى موقعك  في مرتبة متقدمة على محركات البحث بحيث ينتهي الأمر بعدد أكبر من الناس العارفين بموقعك.
  • القديم لا يفقد جاذبيته. برغم أن المنتديات ليست جذابة ولكنها ما زالت مشهورة. اعثر على المنتديات ذات الصلة بمجال عملك وابدأ بالمشاركة فيها. لا تتحدث عن عملك التجاري مباشرة ولكن بدلا من ذلك ابدأ بالإجابة على تساؤلات الناس. ما دمت تضيف رابط موقعك إلى توقيعك في المنتدى فستحصل على أناس كثر يزورون موقعك.

أفكار أخيرة

لا تقنع نفسك بأن التسويق مكلف ماديا، فلا يزال بإمكانك تسويق شركتك دون إنفاق المال!.
هناك الكثير من الأمثلة لشركات ناجحة مثل Zimbra المملوكة لـ Yahoo، والتي لم تنفق مالا على التسويق ومع ذلك فهي تعتبر من أنجح الشركات. حتى جوجل لم تنفق مالا على ذلك خلال أعوامها الأولى ومع ذلك فقد كان أداؤها جيدا جدا.
ولذا لا تسمح لأحد أن يقول لك أن عليك أن تنفق أكثر على التسويق في حين أن هناك دائما بدائل أخرى.
لا حدود لإمكانية استخدام الشبكات الإجتماعية على الويب كقنوات تسويق، يتوجب عليك فقط أن تكون مبدعا وتفكر خارج الصندوق.

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق